كل العائلات تشكو فوضى الصباح , وليس هناك من ام لا تصاب بالدوار من كثرة طلبات الأسرة في فترة النهوض صباحاً إلى مغادرة البيت للمدرسة 

تعتبر فترة النهوض صباحاُ إلى ان نغادر إلى المدرسة من أكثر فترات النهار انشغالاً وأقصرها وقتاً , فكيف تنظمين امور أطفالك حسب طبيعة وأسلوب حياتك ؟ وكيف تجعلينها ساعة ناجحة وبداية موفقة لجميع أفراد العائلة ,

فلا بد من ترتيب وتقسيم المهام بالشكل التالي :

– احسبي كم من الوقت تحتاجينه وقارنيه بما لديك من مهام ..

والطريقة المثلى للحساب السليم هي ان تشملي في تفكيرك عدد اطفالك , طباع كل طفل منهم , سرعة تحملك ومدى صبرك , وكوني نزيهة مع نفسك كي تنجحي في هذه العملية الحسابية .

– تأكدي من تجهيز طفلك لحقيبته وحاجياته

كوجود ملابسه في خزانته وان حذائه في مكانه , وتحدثي معه مسبقاً عما سيحتاجه في الصباح لتحضيره له وشجعيه على تحمل المسؤولية كي لا يتذمر في الصباح .

– طعامه الذي سيأخذه معه إلى المدرسة

اتفقي عليه مسبقاً تفادياً لأحتجاج الصباح وحضري مواده في الليلة السابقة كي تتفادي طلبات يكون ردك عليها هو النهر والقول بأن الوقت غير مناسب .

جرس المنبه

وقتي جرس المنبه باكراً بأن تنهضي قبل موعد نهوض بقية أفراد العائلة بنصف ساعة , حيث المنزل لا يزال هادئاً وهكذا تستطيعين البدء بتجهيز سندويشات الأطفال للمدرسة وطعام الفطور , فحين ينهض الجميع سيكون الوقت ملكاً للأستمتاع به مع الأسرة قبل مغادرة الجميع وتكونين أكثر استرخاء للأستماع للطلبات المفاجئة .ولا بد ان تهيئي نفسك للألتزام بالصبر حتى مغادرة أطفالك إلى المدرسة فوجهك المبتسم ومرحك مع طفلك قبل مغادرته سيجعلا بداية يومه مبهجاً وموفقاً , والطفل يكون بحاجة إلى الرفق والكلمة الجميلة أكثر من حاجته إلى توفير كل مطالبه فتوفيرك لكل ما يطلبه وانتي متجهمة وعبوسة أو متذمرة لن يأتي بنتائج حسنة بل سيشعره بالذنب بينما رفضك لما يريد بأبتسامة وافهام أفضل بكثير والنتائج ستكون غير متوقعة وسيفاجئك نجاحها .

البدائل

قد يغير طفلك رأيه عند الصباح فالذي طلبه في الليلة السابقة قد ينبذه في الصباح ويتذمر منه فكوني مستعدة للقيام بالبدائل والبديل هنا لا يعني أن تقدمي له شيئاً غير الذي لا يرضاه بل البديل سيكون عن طريق الحوار , حاوريه وعديه أن تقدمي له ما يريد في اليوم التالي وأشكي له تعبك في تجهيز ما أراد بناء على طلبه , أن أسلوب تعاملك معه ومقدار مرونتك على محاورته ومحاولتك لمراضاته ستجعله يفهم ويقدر .

بسرعة

للسيطرة على وقتك والتأكد من تناول طفلك وجبة صحية كاملة قبل مغادرته إلى المدرسة اعملي على توفير طعام فطور سريع ومغذ ولا تدعي طفلك يغادر المنزل بدون فطور بحجة أن ليس هنالك متسع من الوقت , فالوقت هنا أنتِ من يتحكم به .

المصدر:
د/ هند الانشاصي

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1تقييم, بمعدل: 5.00 من 5)
Loading...
Partager