enfant
عادة يمكن للأم أن تبدأ فى تعليم طفلها التخلى عن الحفاضة واستخدام المرحاض المتنقل أو القصرية (مقعد صغير مخصص للطفل ويطلق عليه بالإنجليزية (Potty بمجرد أن يبلغ عامه الثانى مع الوضع فى الاعتبار أن طبيعة تأقلم كل طفل مع فكرة التخلى عن الحفاضات تختلف.

وهناك أم ترى أنه من الأسهل عليها تعليم طفلها استخدام المرحاض أو القصرية فى الصيف حيث تكون ملابس الطفل خفيفة وسهلة الخلع، مع الوضع فى الاعتبار عدم التقيد بوقت معين لبدء تعليم الطفل استخدام المرحاض المخصص له. فيجب أن يكون الطفل مستعدا لهذه الخطوة المهمة من الناحية الجسدية والنفسية.

وبعض الأطفال يستجيبون بدءا من 18 شهرا، وهناك من يبدأ فى الاستجابة بدءا من 22 وحتى 30 شهرا، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأطفال يستجيبون فى الفترة ما بين 26 و38 شهرا.

متى يبدأ التدريب على التخلي عن الحفاضة؟
هناك بعض العلامات التى تبين مدى استعداد طفلك للتخلى عن الحفاضة والبدء فى استخدام المرحاض الصغير أو الـ Potty:

– من الناحية الجسدية يكون الطفل مستعدا لاستخدام المرحاض عندما لا يبلل الحفاضة نهارا أو لمدة ساعتين متواصلتين. ويمكن للأم أيضا أن ترى استعداد الطفل إذا أبدى اهتماما بدخول أى فرد من أفراد الأسرة الحمام
– يبدى الطفل رغبته فى الدخول للحمام فى أوقات معينة من اليوم أى بعد الإفطار مثلا.
– يقوم الطفل بحركات وإشارات تدل على رغبته فى الذهاب للحمام والتبرز أو التبول مثل قيامه بالجلوس على ركبتيه أو إبداء تعابير معينة بوجهه أو حتى بالإشارة لأمه لأنه قد لا يستطيع طلب ذلك كلاميا بسبب صغر سنه وعدم قدرته على التعبير اللفظى الدقيق.
– يبدأ الطفل فى إبداء رغبته بتغيير الحفاضة المتسخة والتعبير بشكل إيجابى عن رغبته فى استخدام المرحاض.

أمور قد تعقد المهمة؟
يجب أن تضع الأم فى اعتبارها وجود بعض العوامل والضغوط التى قد تؤثر على عملية البدء فى تعليم الطفل استخدام المرحاض المخصص له والتخلى عن الحفاضة. ولذلك يجب على الأم أن تبتعد عن تدريب الطفل على التخلى عن الحفاضة فى الأوقات والظروف التالية:
– قدوم طفل جديد للأسرة
– انتقال الطفل من سريره الصغير إلى سرير أكبر
– انتقال الأسرة إلى منزل جديد
– وجود مشاكل عائلية واضطرابات فى الأسرة أو مرض فرد من أفراد الأسرة وهى كلها ضغوط تؤثر سلبيا …

وهناك اكثر من شكل لمرحاض الطفل الصغير مثل نوع على شكل مقعد صغير كامل يوضع على الأرض ويتم تنظيفه بعد كل مرة يقضى فيها الطفل حاجته مع تميزه بإمكانية جلوس الطفل عليه بمفرده دون مساعدة الأم أو الأب. وهناك أيضا نوع آخر عبارة عن مقعد أو قاعدة توضع على المرحاض العادى (مرحاض الكبار) ولكنه يحتاج مساعدة الأم للطفل فى الجلوس والنزول من عليه مع ضرورة تثبيته جيدا حتى لا يشعر الطفل بالخوف من الانزلاق من عليه.

يجب على كل أم أن تضع لطفلها روتينا عند البدء فى عملية تعليمه استخدام مقعد المرحاض المخصص له والتخلى عن الحفاضة كأن تجعله فى موعد معين مع الشرح للطفل بأن الجلوس على المرحاض يتطلب التخلى عن الحفاضة وهو الأمر الذى سيشعره بنوع من الاستقلال عن طريق السماح له بالتجول فى المنزل بدون الحفاضة مع التنبيه إلى وجود المرحاض ليلجأ إليه عندما يريد.

– على الأم أن تكون دائما إيجابية ومرحة فيما يتعلق بالانتقال من ارتداء طفلها للحفاضات والبدء فى استخدام المرحاض كالكبار.
– على الأم أن تقوم بمدح طفلها وإشعاره بأنه فعل شيئا إيجابيا كلما ذهب لقضاء حاجته فى المرحاض الصغير المخصص له.
– لا تستعجلى الأمور ، فاحيانا قد يبدأ الطفل فى استخدام مرحاض الكبار على الفور دون اللجوء للمرحاض الصغير أو الـ Potty .
– اختارى لطفلك ملابس سهلة الخلع فى مرحلة التدريب على استخدام المرحاض الصغير أو القصرية.
– لا تجبرى طفلك أبدا على الجلوس على المرحاض الصغير لأن مثل هذا الأمر سيغضبه ويجعله عنيدا فى الاستجابة.
– اجعلى طفلك يختار شكل مرحاضه الصغير.
– علمى طفلك ضرورة أن يقوم بغسل يديه بعد الانتهاء من استخدام الـ Potty.
– فى البداية لا تجبرى طفلك على الجلوس لمدة طويلة على المرحاض حتى لا يشعر بالضغط.

منقول للافادة

أكمل قراءة بقية الموضوع »

shams

يعتمد الأطفال و الرضع بشكل أساسي جداً على والديهم لحمايتهم من التأثيرات السلبية الناتجة من تعرضهم لفترات طويلة لأشعة الشمس . و من المهم التنبيه على أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خطر يهدد جميع الأعمار بغض النظر عن كون من يتعرض لها رضيع أو طفل أو شاب ولكن الحماية منها مهم جداً خاصة بالنسبة إلى الأطفال و الرضع فقد أظهرت الدراسات الأخيرة أن فرص الإصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان الجلد في سن الرشد تكون أكثر بالنسبة للأطفال الذين تعرضوا لأشعة الشمس لفترات طويلة في مراحل نموهم المختلفة . أكمل قراءة بقية الموضوع »

tifl

يمتلئ هذا العصر بالعديد من الأمور والأشياء التى تكون فى جدول الطفل ما بين الدراسة والترفيه والأنشطة الرياضية وهى كلها أمور قد تجعل الأم تهمل فى إعطاء الطفل بعض المهام المنزلية الواجب عليه إنجازها. وقد تشعر الأم أحيانا أنها لا تحتاج لأن تطلب من طفلها إنجاز مهام أو أعمال داخل المنزل لأن جدوله فى الأصل يكون ممتلئا بالكثير من الأمور. وفى بعض الأحيان الأخرى فإن الأم قد تفكر أنها لا تريد أن يشعر طفلها بالتعب ولذلك فهى لا تقوم أكمل قراءة بقية الموضوع »


الغيرة شئ طبيعي عند الأطفال ولو لم يغير الطفل لأنزعجت الأم لأن هذا سلوك غير طبيعي .
* الفصل الكامل بين الطفلين خوفا على الطفل الجديد يعطي نتائج عكسية ويكون لدى الطفل الكبير فضول شديد تجاه الطفل الصغير مم قد يجعله يتحين الفرص لأكتشاف هذا أكمل قراءة بقية الموضوع »

1. امدح طفلك أمام الغير.
2. لا تجعله ينتقد نفسه.
3. قل له(لو سمحت) و(شكرا).
4. عامله كطفل واجعله يعيش طفولته.
5. ساعده في اتخاذ القرار بنفسه.
6. علمه السباحة.
7. اجعله ضيف الشرف في إحدى المناسبات. أكمل قراءة بقية الموضوع »


الحقوق محفوظة © Hadga.com كل أسرار الحادڭات
| سياسة الخصوصية
histats